تستدعي شركة صناعة السيارات اليابانية "هوندا" 700 ألف سيارة في أنحاء العالم لإصلاح عطل في المحرك قد يؤدي الى صعوبة تشغيله.
وكانت الشركة قد استدعت 1،3 مليون سيارة لإصلاح أعطاب في شهر ديسمبر/كانون أول الماضي.
روابط ذات صلةأسهم تويوتا ترتفع على إثر تبرئة تحقيق امريكي لسيارات الشركةتحقيق امريكي يبرئ تويوتا من تهم تسبب سياراتها بحوادثوقالت مصادر الشركة إن خللا قد اكتشف في بضعة موديلات منها الشاحنة الصغيرة "فريد" وسيارة "فيت" الصغيرة وموديل "سيتي صالون"، قد يتفاقم مع مرور الوقت ويؤدي الى إصدار المحرك أصواتا مزعجة أو عدم القدرة على تشغيله في أسوأ الأحوال.
وقالت المتحدثة باسم ناتسومو أسانوما إنه لم ترد تقارير عن وقوع أي حوادث مرتبطة بالأعطاب الفنية في الموديلات المذكورة.
وقالت وزارة المواصلات اليابانية إنها تلقت 72 شكوى من داخل اليابان.
يذكر أن شركات يابانية أخرى قد استدعت ملايين السيارات لإصلاح أعطاب، منها تويوتا التي استدعت حوالي 9 ملايين سيارة بين فبراير/شباط عام 2009 وفبيراير/شباط من العام الماضي بسبب خلل في الكوابح ودواسات التسارع.
ومع اشتداد حدة الانتقادات الموجهة لشركة تويوتا بسبب بطء استجابتها للشكاوى من وجود الأعطاب قامت باستدعاء 16 مليون سيارة إضافية منذ نهاية عام 2009 لأسباب متفرقة.
وحققت الشركة إنجازا ملحوظا في بداية الشهر الجاري بعد أن توصل تحقيق في الولايات المتحدة إلى عدم وجود خلل في نظام الكتروني قيل انه تسبب في عدد من حوادث السير، ولكن أمامها طريقا طويلا قبل أن تستعيد سمعتها كما يقول محللون.
يذكر أن هوندا استدعت أكثر من 4 ملايين سيارة منذ شهر فبراير/شباط عام 2010 بسبب أعطاب مختلفة، بينما استدعت نيسان 3،5 مليون سيارة.
وكانت نيسان قد أعلنت استدعاء أكثر من 2،1 سيارة في أنحاء العالم بسبب أعطاب في المحرك، في أكبر حملة منفردة لاستدعاء السيارات.
وبالرغم من ذلك رفعت الشركات الثلاث سقف توقعاتها للأرباح مع زيادة الطلب على منتوجاتها.
وقد تراجعت أرباح هوندا للربع الأخير من العام الماضي المنتهي في شهر ديسمبر/كانون أول بسبب ارتفاع قيمة صرف الين، ولكنها رفعت سقف توقعاتها للأرباح في شهر يناير/كانون ثاني