Queen .
عدد المشاركات : 12940 الدولـــــة : نقـــــــاط : 0 تاريخ التسجـيل : 19/04/2008
بطاقة الشخصية احترام قوانين المنتدى: (100/100)
| موضوع: رفض التمييز ضد المرأة.. في إعلانات التليفزيون الخميس سبتمبر 25, 2008 10:31 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]دعا اعضاء في البرلمان الاوروبي الي إنهاء الاعلانات النمطية التي تحصر دور المرأة في صورة ربة المنزل التي تسند اليها مهام الطهي والغسيل, كما طالب غالبية الاعضاء في البرلمان الذي عقد ببروكسل الشهر الحالي بضرورة وضع قواعد ملزمة تحظرالاعلانات الدعائية التي توجه رسائل عنصرية تقلل من قيمة الافراد علي اساس الجنس أوتدفع الي العنف.
واعربت رئاسة البرلمان عن رغبة الاعضاء في تنظيم حملات قومية لمكافحة الإهانات العنصرية القائمة علي اختلاف الجنس والصورالنمطية التي تقلل من قيمة الرجال والنساء في الاعلانات الدعائية والتسويقية.
كما جاء في البيان الصادر عن اعضاء البرلمان ان متوسط الاجورالتي تحصل عليها النساء لايزال اقل من متوسط اجور الرجال بنسبة15%, وطالبوا دول الاتحاد الاوروبي بضرورة التدخل للقضاء علي التمييز الذي تتعرض له المرأة في سوق العمل.
هذا المضمون اكدته الدراسة المصرية التي قام بها مركز وسائل الاتصال من اجل التنمية( أكت) عن صورة المرأة في الاعلانات خاصة في شهر رمضان, كما تقول عزة كامل مديرة المركز موضحة ان الصورة التقليدية للانثي هي الصورة الطاغية في اذهان الرجال والنساء وتغذيها وسائل الاعلام باستمرار, فتستخدم السخرية كأسلوب لمناقشة علاقة المرأة بالرجل خاصة في الكاريكاتير رغم جدية وخطورة هذه العلاقة وتأثيرها علي المجتمع, حيث نجد ان الثقافة الذكورية السائدة فيه تحدد صورة الذكورة والانوثة بما يتوافق مع تقسيم العمل التقليدي.. فيعهد للنساء بالاعمال المنزلية ومهام الانجاب ورعاية الاطفال( الدورالانجابي) ويعهد الي الرجال بالاعمال التي يتم تقديرها اجتماعيا( الدور الانتاجي والسياسي)
ففي وسائل الاعلام بصورة عامة نجد ان الفرق كبير بين الصورة المرسومة لكل من الرجال والنساء وبين الواقع الموضوعي. اذ ان الحيزالمخصص للمرأة في وسائل الاعلام لايتناسب مع عدد النساء في العالم ولا مع عددهن في سوق العمل ولا مع توزيعهن الفعلي في الطبقات الاجتماعية او المراكز المهنية.. وتضيف عزة كامل: ان بعض المؤسسات التجارية المستثمرة في الاعلانات التليفزيونية تتعمد التضليل لتغيير واقع المرأة وحقيقتها فتجردها من كرامتها وتحط من قدرها وتظهرها علي انها فارغة سطحية, وبالتالي تتأثر افكارالمشاهد بما يري من صورة مشوهة لحقيقة المرأة وتتغير نظرة المجتمع لها, فينظر اليها علي انها لم تخلق الا للملذات الدنيوية والترفيهية و يهملون هويتها وتاريخها الحضاري والثقافي والانساني..
فقد اظهرت الدراسة ان الشخصيات النسائية التي تم الاعتماد عليها في الاعلانات تتصف بأنها جميلة وانيقة, وان76% من الاعلانات المستخدمة لصورة المرأة تعتمد علي صورتها الجميلة, كما اظهرت نتائج الدراسة ايضا ان العلاقات الاكثر شيوعا في الاعلانات هي علاقة الصداقة حيث جاءت بنسبة42.4% وهذا يبين ان الاعلام المرئي والمسموع يساهم في تكريس الاختلال في العلاقات بين الجنسين وتثبيت الواقع الاجتماعي والمحافظة علي العلاقات والادوار التقليدية القائمة بين الرجال والنساء, ايضا لوحظ ارتفاع عدد النساء في اعلانات المواد الغذائية والمشروبات والمنظفات ومساحيق الغسيل والاجهزة المنزلية ومواد التجميل, حيث بلغت نسبة النساء في هذه النوعية من الاعلانات84% خلال شهر رمضان و تنخفض الي56% في باقي شهور السنة..
وقد خرجت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات والتوصيات أهمها: ـ تشجيع الدراسات التي تركز علي تغيير مفهوم الاخلاقيات لدي المعلنين ومنفذي الاعلان وتوضيح دور الاعلام في نشر الصورة السلبية للمرأة والترويج الاعلاني لها, باعتبارها هي الاخري سلعة من السلع الاستهلاكية وان لا هم لها الا التزيين وشراء ادوات التجميل والموادالغذائي.
ـ مطالبة منظمات المجتمع المدني التي تعمل علي رصد صورة المرأة في الاعلان بوضع مواثيق شرف خاصة بالممارسات الإعلانية تجبر المعلنين وممارسي الاعلان علي تطبيقها والالتزام بها, وانشاء وحدة خاصة داخل وزارة الاعلام تكون مهمتها تدعيم قضايا الجندر او مايسمي بالنوع الاجتماعي ومناقشة النتائج والتوصيات التي تأتي من الجهات الاكاديمية والعلمية لتحويلها الي قضايا وبدائل استراتيجية داخل السياسات الاعلامية مع ضرورة اهتمام المعلنين والممارسين للاعلان بقضايا ومشاكل المرأة الحقيقية و عرض صورتها بشكل لايعرضها للسخرية او الانتقاص من قدرها مما يترتب عليه تأثيرا سلبيا يشجع علي عدم مشاركتها في عملية التنمية.
| |
|
braa .
عدد المشاركات : 1621 العـــــــمر : 37 الاوسمــــة : الدولـــــة : نقـــــــاط : 0 تاريخ التسجـيل : 09/09/2008
بطاقة الشخصية احترام قوانين المنتدى: (100/100)
| موضوع: رد: رفض التمييز ضد المرأة.. في إعلانات التليفزيون الخميس سبتمبر 25, 2008 8:14 pm | |
| | |
|
Queen .
عدد المشاركات : 12940 الدولـــــة : نقـــــــاط : 0 تاريخ التسجـيل : 19/04/2008
بطاقة الشخصية احترام قوانين المنتدى: (100/100)
| موضوع: رد: رفض التمييز ضد المرأة.. في إعلانات التليفزيون الجمعة سبتمبر 26, 2008 3:56 am | |
| برااااء | |
|
صــــــادق .
عدد المشاركات : 11958 العـــــــمر : 114 الاوسمــــة : الدولـــــة : نقـــــــاط : 82 تاريخ التسجـيل : 14/04/2008
بطاقة الشخصية احترام قوانين المنتدى: (100/100)
| موضوع: رد: رفض التمييز ضد المرأة.. في إعلانات التليفزيون الأربعاء نوفمبر 12, 2008 9:06 pm | |
| | |
|
S K A D
مشرف مجلة التكنولوجيا
عدد المشاركات : 3053 العـــــــمر : 36 الدولـــــة : نقـــــــاط : 174 تاريخ التسجـيل : 23/11/2008
بطاقة الشخصية احترام قوانين المنتدى: (100/100)
| موضوع: رد: رفض التمييز ضد المرأة.. في إعلانات التليفزيون السبت نوفمبر 29, 2008 9:55 pm | |
| | |
|