مجـــلة العـــــرب الثقافية
اهلا عزيزي الزائر اذا كنت مشترك نرجو الدخول بعضويتك واذا لم تكن مشتركا بأمكانك التسجيل من هنــا
مجـــلة العـــــرب الثقافية
اهلا عزيزي الزائر اذا كنت مشترك نرجو الدخول بعضويتك واذا لم تكن مشتركا بأمكانك التسجيل من هنــا
مجـــلة العـــــرب الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورراديو سهرالتسجيلدخول
للاعلان بالمجلة الرجاء الضغط على بنر اعلن هنا واملاء الاستمارة
 ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا منتديات الشرق ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا  ضع إعلانك هنا


 

 صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً

اذهب الى الأسفل 
+2
zomorda
صــــــادق
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صــــــادق
.
.
صــــــادق


ذكر
عدد المشاركات : 11958
العـــــــمر : 114
الاوسمــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
الدولـــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Lebano10
نقـــــــاط : 82
تاريخ التسجـيل : 14/04/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Left_bar_bleue100/100صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty_bar_bleue  (100/100)

صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
مُساهمةموضوع: صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً   صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً U888810الأربعاء مايو 21, 2008 2:25 pm


روح تنفث في الأجيال النبض، وحين يشتد الخطب، وتبقي نجوم الليل في ظلمات نهار الأيام، تتطلع في تلك الأزمنة الرؤيا إلي تلك الشخصية ليضع من سواد الواقع أملاً، ينفخ روحا، ويحرِّك في الأمة تاريخا موسوما بالنصر..
تلك هي الصورة المرسومة لصلاح الدين الأيوبي، في رحم الأمل الشعبي، ينتظر الجمع قدومه، ليكون المولود دوما في كل عصور التاريخ الممتد لأمتنا العربية والإسلامية..
لماذا صلاح الدين؟
كيف تأهل ليحتل صورة البطل حتي ذروة النصر التي حققها في حطين؟
هذا ما سوف نحاول طرحه..
لكن الأهم الذي يتفجر عبر هذا الحوار هو نسب صلاح الدين، إذ يثبت المؤرخ الإسلامي المعاصر أ.د. فايد حمَّاد عاشور في هذا الحوار ان صلاح الدين الأيوبي عربي وليس كرديا كما نقل ابن الأثير الذي لم يصاحب البطل ولم يعمل معه كما عمل ثلاثة مؤرخين آخرين..
شعوب مختلفة تكون أمة واحدة، ولا فرق بين عربي ولا عجمي، لكن حقائق التاريخ لابد أن نسعي الي ابرازها، وتصحيح ما شاع واجب أهل العلم.
وسواء أكان صلاح الدين عربيا أم كرديا، فهو البطل المنتظر في نفوس الناس حين يشتد الظلام..
لكنه في هذا الحوار الذي ننشره على جزئين -عربي، وليس كرديا كما ذهب من نقل عمَّن لا يعرف صلاح الدين.. هذا هو الجزء الأول من الحوار:
مؤرخو سيرة البطل
كيف أرَّخ المؤرخون لتاريخ صلاح الدين.. وإلي من نسبوه؟
من المهم جداً أن نعرف شيئا عن سيرة بعض المؤرخين الذين عاشوا في أيام السلطان صلاح الدين الأيوبي وعملوا معه وسمعوه وشاهدوه ومن ثم كتبوا تاريخا حقيقيا وخاصة أن هؤلاء المؤرخين لم يكتبوا شيئا يشير الي نسب صلاح الدين الأيوبي الي طائفة الأكراد ولم يعطوا صفة الأكراد لأي من سلاطين الأيوبيين أو أمرائهم بل كانت تعطيهم الصفه العربيه الأصيله ولم يطلق اسم الدولة الأيوبية الكردية علي دولة السلطان صلاح الدين الأيوبي وانما اكتفي هؤلاء المؤرخون بنسبة السلطان صلاح الدين وأقاربه فقط الي البيت الأيوبي وهذا دليل علي أن الأيوبيين ليسوا من الأكراد وانما هم من أصول عربية كما سنري في نسب الأيوبيين كما جمعه وشرحه المؤرخ الكبير جمال الدين محمد بن سالم بن واصل صاحب كتاب مفرج الكروب في أخبار بني أيوب«.
واذا أردنا الحديث عن هؤلاء العظماء الذين رافقوا السلطان صلاح الدين وكتبوا عن تاريخ السلاطين الأيوبيين وخاصة السلطان صلاح الدين ومن هؤلاء مؤلف كتاب النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية« أو سيرة السلطان صلاح الدين الأيوبي.
كأن صلة ما كانت بين مؤرخي صلاح الدين وصلاح الدين نفسه؟
- نعم فهذا هو مؤلف الكتاب بهاء الدين أبو المحاسن يوسف بن رافع بن تميم شُهر بابن شدَّاد، لأن شدَّاد جده لأمه، وقد توفي أبوه وهو طفل صغير، فرُبيَ في كنف أخواله بني شداد، ولهذا نسب اليهم.
ولد في الموصل سنة 539ه (1145م) وتوفي بحلب سنة 632ه (1239م)، فهذا قد عمَّر وعاش ثلاثا وتسعين سنة أي قرابة قرن من الزمان.
تلقي علومه الأولي في الموصل، فحفظ القرآن وقرأ على شيوخ الموصل كتباً في علوم الحديث والتفسير والفقه والقراءات والأدب، وكانت المدرسة النظامية في بغداد تجتذب اليها وقتذاك طلاب العلم من مختلف أنحاء العالم الاسلامي، فارتحل اليها مؤرخنا ابن شداد، وترتب فيها معيداً بعد وصوله اليها بقليل، وكان ذلك في سنة 566ه (1171م) أي وهو في السابعة والعشرين من عمره، وظل يشغل هذا المنصب نحو أربع سنوات حيث عاد الي بلده الموصل، وعين هناك مدرساً بالمدرسة التي أنشأها القاضي كمال الدين أبو الفضل محمد بن الشهرزوري، ولازم -كما يقال ابن خلكان- الاشتغال وانتفع به جماعة«، وعلت مكانته وارتفع ذكره لما اشتهر به من الحكمة ورجاحة العقل والاتزان في التفكير، ولهذا نجد أتابك الموصل يعهد اليه بالسفارة الي الخليفة العباسي في بغداد، والي صلاح الدين وكثير من الحكام المجاورين في أمور خطيرة من أمور الدولة.
سيرة ابن شداد
كيف كانت سيرة هذا المؤرخ الذي تولي التأريخ من قريب لصلاح الدين؟
- في سنة 583ه (1188م) سافر الي مكة وأدي فريضة الحج وزار قبر الرسول عليه الصلاة و السلام، وكان يزمع في عودته أن يزور بيت المقدس- وكان قد استردها البطل صلاح الدين-، ولكنه نزل أولاً بمدينة دمشق، وكان صلاح الدين يحاصر قلعة كوكب، وعلم بوصول ابن شداد الي دمشق، وكان يعرفه معرفة أكيدة منذ اتصل به في سفاراته السابقة، فاستدعاه اليه، فلما دخل عليه قابله بالاكرام التام، وما زاد علي السؤال عن الطريق: ومن كان فيه من مشايخ العلم والعمل، وسأله عن جزء من الحديث ليسمعه عليه، فأخرج له جزءاً جمع فيه أذكار البخاري، وقرأه عليه بنفسه«.
وأتم ابن شداد زيارته للقدس وعاد الي دمشق، وفي عزمه أن يستأذن من صلاح الدين في العودة الي بلده الموصل حيث ترك دنيا الوظائف ويعتكف للدراسة والعبادة، وكان ابن شداد قد ألف أثناء مقامه في دمشق هذه المرة كتاباً في الجهاد وأحكامه وآدابه، فقدمه لصلاح الدين فأعجبه، وكان يلازم مطالعته«.
وقد عين صلاح الدين بهاء الدين بن شداد قاضياً لعسكره وللقدس الشريف، وظل بهاء الدين في خدمته وملازماً له لا يفارقه ليلاً أو نهاراً الي أن أدركته الوفاة، وكان مقيماً هو والقاضي الفاضل الي جوار صلاح الدين أثناء مرضه الأخير، ووصف اللحظات الأخيرة التي انتهت بوفاة هذا البطل العظيم وصفاً مؤثراً.
وقد لعب ابن شداد دوراً كبيراً في التوفيق بين أفراد البيت الأيوبي في مصر والشام كلما نشب نزاع بين بعضهم والبعض الآخر، ولهذا كان دائم التنقل بين حلب والقاهرة لتحقيق هذا الهدف، وتذكر المراجع انه وفد علي القاهرة في هذه المهام وأشباهها في السنوات 593 و608 و613 و629ه.
دور الأصفهاني
ما الدور الذي قام به العماد الأصفهاني في التأريخ لصلاح الدين؟
- من المؤرخين الذي رافقوا صلاح الدين الكاتب الأصفهاني وهو أبو عبدالله محمد بن صفي الدين أبي الفرج محمد بن نفيس الدين أبي الرجاء حامد بن محمد بن عبدالله بن علي بن محمود بن هبة الله القرشي الأصفهاني، المعروف ب ألّه« -وأله اسم أعجمي معناه العقاب وهو الطائر المعروف، وقد اشتهر به العماد الأصفهاني.
ولد بأصبهان سنة 519ه ونشأ بها، ثم قدم بغداد مع أبيه شابا حدثا فأقام بها مدة، انتظم فيها في سلك المدرسة النظامية، وتفقه علي الشيخ أبي منصور سعيد بن محمد بن الوزان، وسمع الحديث من أبي الحسن علي ابن هبة الله بن عبدالسلام، وأبي منصور محمد بن عبدالملك بن جيرون. وأبي المكارم المبارك بن علي السمرقندي، وأبي بكر أحمد بن علي بن الأشقر وغيرهم، وأجاز له أبو عبدالله الفراوي وأبو القاسم بن الحصين.
متى بدأ اتصاله بصلاح الدين؟
لما عاد أسد الدين وصلاح الدين من مصر، اتصلت بين العماد الأصفهاني وصلاح الدين المودة، وأخذ يستهديه نظمه ونثره، وكأنما شاء الله تعالي أن يمهد بهذه الصلة لما سيكون فيما بعد بين الاثنين من وشائج قوية.
في هذه الفترة سري خبر خروج صلاح الدين من مصر قاصدا دمشق لتخليص الصالح اسماعيل بن نور الدين محمود من حاشية السوء والانتهازيين الذين أحاطوا به، ولتوحيد الدولة في قوة تقف أمام الصليبيين -سريان ضوء الشمس، فانثني عزم العماد سنة 570ه عن مواصلة السير الي بغداد، ورأي في العود الي دمشق والالتقاء بصلاح الدين خيرا وبركة، وأمنا وطمأنينة، فقد سبق أن توثقت عري الصداقة بينهما، وتوطدت العلائق، وتأكدت المودة فعاد اليها، وكان صلاح الدين قد غادرها الي حلب ثم الي حمص فلحق به، وكان قد تسلم قلعتها فمدحه بقصيدة طويلة، ولزم بابه، ينزل لنزوله، ويرحل لرحيله، واستمر مدة يغشي مجالس صلاح الدين متقربا اليه والي القاضي الفاضل، ينشد السلطان المدائح ويعرض بصحبته القديمة، حتي نظمه في سلك جماعته.
هكذا طويت صفحة مليئة بالمتاعب والشدائد من حياة العماد، ونشرت صفحة جديدة سيبلغ فيها أوج المجد ويرتفع ذكره، ويخلد اسمه بين الخالدين من أدباء ومؤرخين.
فلقد استكتبه صلاح الدين ووثق به، وقربه اليه، وصار من خاصته، يضاهي الوزراء ويجري في مضمارهم، صاحب السر المكتوم اذا غاب القاضي الفاضل والنائب عنه« وان لم يصل الي نفس المكانة العالية التي كانت للفاضل في نفس صلاح الدين.
نسب إلي أيوب
كيف جاء نسب بني أيوب في المصادر التاريخية؟
- لا خلاف في ان الملك الأفضل نجم الدين أيوب -رحمه الله- والد الملوك، وأخاه الملك المنصور أسد الدين شيركوه، وهما ابنا شاذي بن مروان، ثم قيل إن مروان هو ابن محمد بن يعقوب، وقيل مروان هو ابن يعقوب نفسه، واختلف في أصلهم: فذكر عز الدين بن الأثير -المؤرخ الموصلي- أن أصلهم من العرب وهم فخذ من الهذبانيه.
وأنكر جماعة من ملوك بني أيوب النسبة الي الأكراد، وقال: إنما نحن عرب، نزلنا عند الأكراد وتزوجنا منهم«. وادعي بعضهم النسب الي بني أمية.
وكان الملك المعز اسماعيل بن سيف الإسلام ظهير الدين طُغْتكِين بن أيوب -صاحب اليمن بعد أبيه سيف الاسلام ظهير الدين يدَّعي ذلك، وسمي نفسه: المعزلدين الله«، وخطب لنفسه بالخلافة في اليمن، وذلك في أيام عمه الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أيوب،
والذي قال عن هذا النسب أيوب، بن شاذي، بن مروان، بن الحكم، ابن عبدالرحمن، بن محمد، بن عبدالله، بن محمد، بن محمد، بن عبدالرحمن، ابن الحكم، بن هشام، بن عبدالرحمن الداخل، بن معاوية، بن هشام، ابن عبدالملك، بن مروان، بن الحكم، بن أبي العاص، بن أمية، بن عبد شمس، ابن عبد مناف«، وفي عبد مناف يجتمع نسب رسول الله -صلي الله عليه وسلم- ونسب بني أمية. فهذا قول من جعل نسبهم في بني أمية.
وجماعة آخرون أثبتوا نسبهم في بني مرة بن عوف، وممن أثبت ذلك الحسن ابن غريب بن عمران الحرسي، فإنه أوصل نسبهم الي علي بن أحمد المري الذي امتدحه المتنبي بقوله:
شَرقِ الجُّو بالغبار اذا سار
عليُّ بنُ أحمدَ القَمقْامُ
وأحضر هذا النسب الي الملك المعظم شرف الدين عيسي، بن عبدالملك العادل -صاحب دمشق- فسمع النسب عليه، وأسمعه ولده الملك الناصر صلاح الدين داود، في سنة تسع عشرة وستمائة.
والنسب هو ذا
أيوب، بن شاذي، بن مروان، بن أبي علي، بن عثيرة، بن الحسن، ابن علي، بن أحمد بن علي، بن عبدالعزيز، بن هُدْبة، بن الحُصَين، ابن الحرث، بن سنان، بن عمرو، بن مُرَّة، بن :
عوف، بن سعد، بن ذُبْيان، بن بَغِيض، بن رَيْيث، بن غَطَفان، بن سعد، ابن قَيْس بن عَيْلان، بن إلياس«، بن مُضر، بن نزار، بن مَعَدَ، ابن عدْنان« وبعضهم قالوا:
عوف، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك، بن النضر -وهو الذي ينتمي اليه نسب قريش كلهم -ابن كناتة، بن خزيمة، بن مدركة، بن إلياس، بن مضر، ابن نزار، بن معد، بن عدنان«. والنسابون مختلفون فيما وراء ذلك، أي عدنان.
والذي ذكره صاحب السيرة، أنه: عدنان، بن أُدد، بن مُوضوّم، بن ناحور، بن تيرح، بن يعرب، بن يشجب، بن نابت، ابن اسماعيل، بن ابراهيم -صلوات الله عليهما -بن تارخ. وهو آزر، ابن ناحور، بن شاروخ، بن أرغو، بن فالغ، بن عابر، بن أرفخشذ، بن سام، ابن نوح -عليه السلام- بن لمك، بن متوشلخ، بن أخنوخ -وهو إدريس عليه السلام -بن يرد، بن مهليل، بن قينان، بن أنوش، بن شيث، ابن آدم -أبي البشر عليه السلام-«.
فهذا جملة ما قيل في نسبهم، .
كيف تقرأ هذه المصادر في جملة نسب بني أيوب؟
- مع ان الكثير من المؤلفات التاريخية أشارت الي أن الأيوبيين ينتمون الي الأكراد إلا ان هذا كان مصدره خطأ و مؤرخ واحد ونقل عنه الباقون.
كيف جاء الخطأ التاريخي وأدي الي هذا الخلط في النسب؟
- المؤرخ ابن الأثير صاحب كتاب الشامل في التاريخ أشار الي نسبة الأيوبيين الي الأكراد ونقل الآخرون عن هذا المصدر مع ان ابن الأثير ولد عام 555ه ومات 632ه وكان معاصراً للأيوبيين إلا انه لم يتصل بالسلطان صلاح الدين ولم يعمل معه عن قرب كما انه لم يعاصر نجم الدين أيوب والد صلاح الدين أو أخوه أسد الدين شيركوه ولهذا تؤخذ رواية ابن الأثير بحذر لعدم الدقة في هذا الأمر خاصة ومن دلائل التاريخ التي تؤكد ان الأيوبيين ليسوا من الأكراد بل هم عرب اصيلين و ما قاله ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان المجلد الثاني في صفحة 491 عندما ذكر بلدة دوين فقال دوين بلدة في نواحي ارَّان في حدود الجزيره السوريه 626ه وأكد ابن شداد في سيرة صلاح الدين ان أهل الأيوبيين من بلدة دوين ومعلوم ان تلك البلاد كما ماردين و ديار بكر لم تكن من بلاد الأكراد وان هذه البلاد عربيه وما زال حتى الان يسكنها قبائل عربيه منتشره في انحاء ديار بكر وماردين ويتكلمون اللغه العربيه ولقد فتحت هذه البلاد في عهد الخليفة عثمان بن عفان حيث استقرت الجيوش الاسلامية في تفليس وتلك المناطق وان الي جوارهم الكرج وهم قوم من النصاري كثيراً ما هاجموا المسلمين وعلي هذا فان نجم الدين أيوب وأخاه أسد الدين شيركون قدما من بلدة دوين بحثاً عن الأمان والنجاة فوصلوا الي بغداد ثم الي تكريت تلك البلدة التي بناها العرب قبل الاسلام ولم تكن موضعاً من مواضع الجماعات الكردية والآن أترك الكلام كما جاء في سيرة صلاح الدين الأيوبي علي لسان ابن شداد:
كان مولده -رحمه الله- على ما بلغنا من ألسنة ثقات تتبعوه حتي بنوا عليه تسيير مولده في شهور سنة اثنين وثلاثين وخمسمائة، وذلك بقلعة تكريت.
وكان والده أيوب بن شاذي -رحمه الله تعالي- والياً بها، وكان كريماً أريحياً حليما حسن الأخلاق مولده بدوين، ثم اتفق له الانتقال من تكريت الي محروسة الموصل، وانتقل ولده المذكور معه، وأقام بها الي أن ترعرع، وكان والده محترما مقدما هو وأخوه أسد الدين شيركوه عند أتابك زنكي.
واتفق لوالده الانتقال الي الشام -حرسه الله تعالى وأعطي بعلبك، وأقام بها مدة، فنقل ولده المذكور -رحمهما الله تعالى -الي بعلبك المحروسة، وأقام بها في خدمة والده يتربي تحت حجره، ويرتضع ثدي محاسن أخلاقه، حتي بدت منه أمارات السعادة، ولاحت عليه لوائح التقدم والسيادة، فقدمه الملك العادل نور الدين محمود بن زنكي -رحمه الله تعالى -وعوَّل عليه، ونظر اليه، وقرّبه وخصصه، ولم يزل كلما تقدم قدما تبدو منه أسبابٌ تقتضي تقديمه الي ما هو أعلي، حتي اتفق لعمه أسد الدين -رحمه الله- الحركة الي محروسة مصر والنهوض اليها.
لكن كلام المؤرخين مع أهميته يحتاج الي نظرات أكثر تحليلاً فكيف يمكننا أن نقدم للقاريء ذلك؟
- من الأدلة على أن صلاح الدين الأيوبي كان عربياً مسلماً ولم يكن كرديا أنه عندما آل اليه حكم مصر وضم اليها بلاد النوبة ومعظم ليبيا وبلاد الشام ماعدا المناطق التي كان احتلها الصليبيون اضافة الي بلاد الموصل واضاف اليمن وبلاد الحجاز الي دولته ومع ذلك فانه لم يستول علي المناطق الكردية المجاورة لدولته فلو كان صلاح الدين من الأكراد فلابد له أن يضم تلك البلاد الي دولته حتي يقوي بالأكراد ولكنه لم يفعل لأن الأكراد كانوا دائما يسببون الاضطراب في دولة الخلافة العباسية ومن ثم فإن الأتابك عماد الدين زنكي قاتلهم واستولي علي مناطقهم حسب ابن واصل في كتابه مفرج الكروب في أخبار بني أيوب في الجزء الأول من الصفحات من 55-57 مؤكداً بذلك ان الأكراد كانوا عنصرا سلبياً في تاريخ الاسلام.
ماذا تحمل دلائل التاريخ الأخري عن نسب صلاح الدين الي العرب؟
- من دلائل التاريخ بأن صلاح الدين الأيوبي لم يكن كرديا بل عربيا ان أحداً من ملوك أو أمراء الأيوبيين لم ينسب نفسه الي الأكراد وهذا يؤكد صحة رأينا مع العلم أن مسألة ذكر الانسان وتتبعها كان أمراً مألوفاً وضروريا في ذلك الزمان.
ومن الأدلة كذلك ان السلاطين الأيوبيين والأتراك لم يتخذوا من الأكراد جيشاً والمؤكد أن أفراداً لا يتجاوز عددهم عدد اليد الذين عملوا مع صلاح الدين وهم من المقربين اليه وكما ذكر أخواله ا ان صلاح الدين الأيوبي كانت أمه من الأكراد وكان الجيش الذي عمل مع السلطان صلاح الدين الأيوبي من عرب الشام ومن عرب مصر والأتراك السلاجقة والتركمان ويضم المجاهدين من الأقطار الاسلامية كافة ولم يعتمد علي عنصر بعينه وهذا العماد الكاتب الأصفهاني يقول: وكتب الملك الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب الي الأقطار والبلاد، يستدعي من جميع الجهات جموع الجهاد، وأهل للاستدعاء أهل الاستعداد، واستحضر الغزو، من الحضر البدو.
وانظر في هذا الشأن مفرج الكروب في أخبار بني أيوب الجزء الأول.
لقد ثبت ان السلاطين الأيوبيين هم الذين أكثروا من شراء المماليك وأدخلوهم في الاسلام وكونوا منهم قوات عسكرية نظامية وزاد هذا الاهتمام في عهد السلاطين المتأخرين وعلي وجه الخصوص السلطان الملك الصالح نجم الدين حيث زاد عدد المماليك عن سبعة آلاف وكانوا يمثلون قوة عسكرية مرهوبة الجانب واسكنهم في جزيرة الروضة بين فرعي النيل في القاهرة ولقد بان لهؤلاء المماليك أثر جميل في هزيمة لويس التاسع ملك فرنسا مع قواته في معركة المنصورة 1249م وهم الذين أقاموا دولة المماليك بعد وفاة الملك الصالح نجم الدين وجاهدوا في سبيل الله حق جهاده وكانت لهم أياد بيضاء في دحر الصليبيين من بلاد الشام ومصر وهزيمة التتار في عين جالوت ثم تحويل التتار الي الاسلام ولهذا نقول أين كان الأكراد في تاريخ الدولة الأيوبية، فهم لا وجود لهم وهذا يؤكد عدم صحة ما قيل ان صلاح الدين الأيوبي كان من الأكراد.
ثم شرح ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ كيف كان الأكراد يمثلون عنصر اضطراب في المنطقة ولهذا اضطر عماد الدين زنكي سنة 528ه الي قتالهم واخضاعهم وفي هذه السنة استولي عماد الدين زنكي علي جميع قلاع الأكراد الحميدية منها قلعة العقر وقلعة شوش وغيرهما.
ولا شك أن هناك الكثير الكثير من المعلومات التي قد تكون كتبت خطآ في التاريخ
فقد كان المستشرقون يحرفون كثيراً في التاريخ الاسلامي
كهارون الرشيد الذي امتد حكمه جهات عديدة من البلاد وهذا ما أغاضهم فجعلوا يؤلفون عليه الأكاذيب والافتراءات.
وقد يكون ذلك من إحدى الافتراءات التي افتراها المستشرقون، ليقولوا للعرب أنكم لستم بهذه القوة التي قد تحرر القدس والبلاد الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
zomorda
...
...
zomorda


عدد المشاركات : 17146
الاوسمــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Cicni_10
الدولـــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Palest10
نقـــــــاط : 2367
تاريخ التسجـيل : 19/04/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Left_bar_bleue100/100صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty_bar_bleue  (100/100)

صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً   صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً U888810الأربعاء مايو 21, 2008 8:52 pm

اخي صادق

موضوع ومعلومات رائعة عن بطلنا صلاح الدين


يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صــــــادق
.
.
صــــــادق


ذكر
عدد المشاركات : 11958
العـــــــمر : 114
الاوسمــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
الدولـــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Lebano10
نقـــــــاط : 82
تاريخ التسجـيل : 14/04/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Left_bar_bleue100/100صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty_bar_bleue  (100/100)

صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً   صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً U888810الجمعة مايو 23, 2008 9:07 pm

thnx zmoroda 3al moroor al akarem w btmanna l kel ya3ref hal ma3lomat w iza 7ada 3anddo ayya estefham ana 7ader lal rad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
صــــــادق
.
.
صــــــادق


ذكر
عدد المشاركات : 11958
العـــــــمر : 114
الاوسمــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
الدولـــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Lebano10
نقـــــــاط : 82
تاريخ التسجـيل : 14/04/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Left_bar_bleue100/100صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty_bar_bleue  (100/100)

صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً   صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً U888810الأحد مايو 25, 2008 1:20 am

thnx Queen 3ala 7odoork ta7iyety ilk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
مجلة العرب الثقافية
.
.
مجلة العرب الثقافية


عدد المشاركات : 24244
الاوسمــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
الدولـــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Lebano10
نقـــــــاط : 163
تاريخ التسجـيل : 14/04/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Left_bar_bleue100/100صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty_bar_bleue  (100/100)

صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً   صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً U888810الأحد مايو 25, 2008 3:00 am

شكرا على الموضوع الرائع تقبلو مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mgla.phpbb9.com
صــــــادق
.
.
صــــــادق


ذكر
عدد المشاركات : 11958
العـــــــمر : 114
الاوسمــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
الدولـــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Lebano10
نقـــــــاط : 82
تاريخ التسجـيل : 14/04/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Left_bar_bleue100/100صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty_bar_bleue  (100/100)

صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً   صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً U888810السبت يونيو 07, 2008 2:22 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
hadysaeed
.
.
hadysaeed


ذكر
عدد المشاركات : 1346
العـــــــمر : 113
الدولـــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Iraq110
نقـــــــاط : 0
تاريخ التسجـيل : 06/05/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Left_bar_bleue1/1صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty_bar_bleue  (1/1)

صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً   صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً U888810السبت يونيو 07, 2008 5:44 pm

معلومات جميلة جدا ومهمة جدا

ليت الزمان يجود بمثل صلاح الدين


هل يمكن ذلك؟

وهل يوجد رحم ممكن أن يحمل مثل صلاح الدين فى هذا الزمان ؟

ياريت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجلة العرب الثقافية
.
.
مجلة العرب الثقافية


عدد المشاركات : 24244
الاوسمــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
الدولـــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Lebano10
نقـــــــاط : 163
تاريخ التسجـيل : 14/04/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Left_bar_bleue100/100صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty_bar_bleue  (100/100)

صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً   صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً U888810السبت يونيو 07, 2008 5:56 pm

مساهمه رائعه شاكرين جوهدك الملحوظه
تقبل مروري صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً 894576
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mgla.phpbb9.com
فدووش
مشرفة المجلة الفنية

مشرفة المجلة الفنية
فدووش


انثى
عدد المشاركات : 5292
الدولـــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Palest10
نقـــــــاط : 44
تاريخ التسجـيل : 06/05/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Left_bar_bleue1/1صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty_bar_bleue  (1/1)

صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً   صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً U888810الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 4:43 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صــــــادق
.
.
صــــــادق


ذكر
عدد المشاركات : 11958
العـــــــمر : 114
الاوسمــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
الدولـــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Lebano10
نقـــــــاط : 82
تاريخ التسجـيل : 14/04/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Left_bar_bleue100/100صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty_bar_bleue  (100/100)

صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً   صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً U888810الأربعاء ديسمبر 10, 2008 2:35 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

haddyy 7abibi mnawerrrr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
صــــــادق
.
.
صــــــادق


ذكر
عدد المشاركات : 11958
العـــــــمر : 114
الاوسمــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
الدولـــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Lebano10
نقـــــــاط : 82
تاريخ التسجـيل : 14/04/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Left_bar_bleue100/100صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty_bar_bleue  (100/100)

صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً   صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً U888810الأربعاء ديسمبر 10, 2008 2:36 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

modiraaaaaa dayman mnawra
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
صــــــادق
.
.
صــــــادق


ذكر
عدد المشاركات : 11958
العـــــــمر : 114
الاوسمــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
الدولـــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Lebano10
نقـــــــاط : 82
تاريخ التسجـيل : 14/04/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Left_bar_bleue100/100صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty_bar_bleue  (100/100)

صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً   صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً U888810الأربعاء ديسمبر 10, 2008 2:36 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

fadooshh hallaaaaaaaaa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
S K A D
مشرف مجلة التكنولوجيا

مشرف مجلة التكنولوجيا
S K A D


ذكر
عدد المشاركات : 3053
العـــــــمر : 36
الدولـــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Palest10
نقـــــــاط : 174
تاريخ التسجـيل : 23/11/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Left_bar_bleue100/100صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty_bar_bleue  (100/100)

صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً   صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً U888810الأربعاء ديسمبر 10, 2008 7:04 pm

صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً 558302 مشكور حبيبي صادق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صــــــادق
.
.
صــــــادق


ذكر
عدد المشاركات : 11958
العـــــــمر : 114
الاوسمــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
الدولـــــة : صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Lebano10
نقـــــــاط : 82
تاريخ التسجـيل : 14/04/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Left_bar_bleue100/100صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty_bar_bleue  (100/100)

صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً   صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً U888810الأربعاء ديسمبر 10, 2008 9:25 pm

mnawer skadd 7abiibi صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً 558302
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
 
صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاح الدين الأيوبي أصله عربي .. وليس كردياً-2
» الاعتذارقوه وليس ضعف
» وليس الميت هو من فقد الحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجـــلة العـــــرب الثقافية :: 
المــــجلــــة الـعـامة
 :: القــســــــم الـــعــــــام
-
انتقل الى: