مجـــلة العـــــرب الثقافية
اهلا عزيزي الزائر اذا كنت مشترك نرجو الدخول بعضويتك واذا لم تكن مشتركا بأمكانك التسجيل من هنــا
مجـــلة العـــــرب الثقافية
اهلا عزيزي الزائر اذا كنت مشترك نرجو الدخول بعضويتك واذا لم تكن مشتركا بأمكانك التسجيل من هنــا
مجـــلة العـــــرب الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورراديو سهرالتسجيلدخول
للاعلان بالمجلة الرجاء الضغط على بنر اعلن هنا واملاء الاستمارة
 ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا منتديات الشرق ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا  ضع إعلانك هنا


 

 الدرس الرابع لفرويد

اذهب الى الأسفل 
+2
Queen
مونيا
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مونيا
.
.
مونيا


انثى
عدد المشاركات : 593
الدولـــــة : الدرس الرابع لفرويد Syria110
نقـــــــاط : 35
تاريخ التسجـيل : 13/05/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
الدرس الرابع لفرويد Left_bar_bleue1/1الدرس الرابع لفرويد Empty_bar_bleue  (1/1)

الدرس الرابع لفرويد Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الرابع لفرويد   الدرس الرابع لفرويد U888810الإثنين يونيو 09, 2008 10:28 pm

الفصل
الثالث: تطور الوظيفة الجنسية




تنزع الجنسية البشرية، في عرف التصور
الأكثر شيوعاً بين الناس، إلى تحقيق الاتصال في المقام الأول بين الأعضاء
الجنسية لفردين من جنس مختلف. وتعد القبلات والنظر إلى جسم الشريك ولمسة
تظاهرات ثانوية وأفعالاً تمهيدية. والمفروض بالنازع الجنسي ان يظهر عند
البلوغ، أي في زمن النضج الجنسي، وأن يكون هدفه التناسل. غير ان بعض
الوقائع، المعروفة جيداً، لا تدخل في الإطار الضيق لمثل هذا التصور:



1.فمما يسترعي الانتباه ان بعض الأشخاص لا يشعرون بانجذاب إلا نحو أفراد
من نفس جنسهم وإلا نحو الأعضاء التناسلية لهؤلاء الأفراد.



2.مما يسترعي الانتباه أيضاً ان اللذة التي تساور بعض الأفراد لا تصدر،
وان حافظت على طابع جنسي تام، عن المناطق التناسلية أو لا تستخدمها بصورة
عادية. ويسمى هؤلاء الأشخاص بالمنحرفين.



3.من الواضح، أخيراً، ان بعض الأطفال، الذين يعدون لهذا السبب منحطين،
يهتمون في وقت مبكر للغاية بأعضائهم التناسلية التي تظهر عليها علائم
تهيج.


لا عجب ان يكون اكتشاف هذه الوقائع
الثلاث المغفلة قد أثار ضجة. فالتحليل النفسي، الذي أبرزها وشدد عليها،
عاكس تيار الأفكار الرائجة شعبياً، ومن هنا جوبه بمعارضة عنيفة. وهاكم
النتائج الرئيسية لذلك الاكتشاف.



1.ان الحياة الجنسية لا تبدأ في عهد البلوغ، بل تعلن عن نفسها في زمن
مبكر جداً عقب الولادة.



2. من الضروري التمييز بدقة بين مفهوم الجنسي ومفهوم التناسلي.
فلفظة الجنسي لها معنى أوسع بكثير، وهي تطال وجوها عدة من النشاط لا
ضلع لها بالأعضاء التناسلية.



3. تتضمن الحياة الجنسية الوظيفة التي تتيح الظفر بلذة من مناطق
شتى في الجسم؛ وهذه الوظيفة يفترض فيها في وقت لاحق ان توضع في خدمة
التناسل. غير ان هاتين الوظيفتين لا تتطابقان على الدوام تمام التطابق.


ان الأطروحة الأولى، التي هي أبعد
الاطروحات الثلاث عن التوقع، هي أيضاً أولاها بالاستثئار بأعظم الاهتمام.
فلئن أنكرت صفة "الجنسية" على بعض وجوه النشاط لدى صغار الأطفال،
فليس ذلك إلا نزولا عند حكم رأي مسبق قديم. فوجوه النشاط هذه ترتبط بظاهرات
نفسية لا نعتم ان نلتقيها، في زمن لاحق، في حياة الراشدين الحبية كالتثبيت،
مثلا، على موضوع خاص، أو الغيرة، الخ. ونلحظ أيضاً ان ظاهرات الطفولة
الأولى هذه تتطور وفق قواعد معينة، ويطرد تناميها وصولاً إلى آخر السنة
الخامسة من العمر، حيث تبلغ ذروتها لتتوقف بعد ذلك لحين من الزمن. وعند
تلك المرحلة يقف التقدم، وتقع جملة من الأشياء في لجة النسيان وتتراجع
القهقرى. وبعد هذه المرحلة التي يقال لها مرحلة الكمون، تعاود الجنسية
ظهورها عند البلوغ، بل يسعنا القول إنها تزهر من جديد. الحقيقية التي
تواجهنا إذن هنا هي ان الحياة الجنسية ثنائية الطور في توطدها،
وهذه ظاهرة لا تلحظ إلا عند الإنسان وحده، ودورها في صيرورة هذا الأخير
كبيرا ولا شك[10].


وتخضع جميع أحداث هذه المرحلة المبكرة
من النشاط الجنسي، خلا استثناءات نادرة، للنساية الطفلية، وهذه
ظاهرة لا يجوز ان تقابل منا بعدم الاكتراث. وبالفعل، ان ملاحظة هذه النساية
هي التي أتاحت لنا أن نكون فكرة عن أسباب الاعصبة وان نضع طريقتنا في
العلاج التحليلي. وعلاوة على ذلك، أمدتنا دراسة السيرورات التطورية في
طور الطفولة ببراهين تؤيد استنتاجات أخرى.


ان أول عضو يعلن عن نفسه كمنطقة شهوية
ويطرح مطالب ليبيدوية على النفسية هو، منذ الولادة، الفم. فكل النشاط
النفسي يتركز أولاً على إشباع حاجات هذه المنطقة. ولا شك في ان التغذية
تشبع، قبل كل شيء، حاجة حفظ الذات. لكن لنحاذر الخلط بين الفيزيولوجيا
والسيكولوجيا. فالطفل يدلل في وقت مبكر جداً، بتشبثه بالمص، على ان فعله
هذا يعود عليه بالرضى. وهذا الشعور بالرضى، وان استمد أصله من التغذية،
يبقى مع ذلك مستقلاً. وما دامت الحاجة إلى المص تنزع إلى توليد لذة،
فمن الممكن ومن الواجب أن توصف بأنها جنسية.


ومنذ هذا الطور الفموي، ومع ظهور
الأسنان الأولى، تبرز بعض الدوافع الغريزية السادية بصورة منعزلة. ويزداد
بروزها زيادة كبيرة في الطور الثاني، الذي نسميه بالطور السادي - الشرجي،
لان الشعور بالرضى يتأتى من العدوان ومن الوظيفة الإخراجية. ولئن خولنا
أنفسنا الحق في إدراج النوازع العدوانية في الليبيدو، فذلك لأننا نعتقد
أن السادية مزيج من دوافع غريزية ليبيدوية خالصة ومن نوازع تدميرية
خالصة، وهو مزيج يدوم أبد العمر[11].


أما الطور الثالث الذي نسميه بالقضيبي
فيسبق مباشرة الحالة النهائية للحياة الجنسية ويكون بينه وبينها شبه
كبير. ولنلحظ ان الأعضاء التناسلية الذكرية (القضيب) هي وحدها التي تلعب
في هذا الطور دوراً. أما الأعضاء التناسلية الأنثوية فتبقى ردحاً طويلا
من الزمن مجهولة؛ ذلك ان الطفل، حينما يسعى إلى فهم الظاهرات الجنسية،
يأخذ بنظرية المخرج[12]الموقرة، وهي نظرية لها ما يبررها
من وجهة النظر التكوينية[13].


مع الطور القضيبي وفي أثنائه تدرك
الجنسية الطفلية ذروتها وتقترب من طور أفولها. ومن الآن فصاعداً سيختلف
مصير كل من الصبي والبنت. فقد بدأ كلاهما بأن وضع نشاطه الذهني في خدمة
الاستقصاء الجنسي، وأخذ كلاهما بفرضية عمومية القضيب. غير أن الطريقين
اللذين يسير فيهما الجنسان سيفترقان. فالصبي الصغير يدخل في الطور الاوديبي
ويشرع بمعابثة قضيبه ويرفق هذه المعابثة بتخيلات ذات صلة بنشاط جنسي
موضوعه الأم. غير ان الصبي الصغير لا يعتم تحت تأثير صدمتين متزامنتين:
التهديد بالخصاء وملاحظة فقدان المرأة للقضيب، ان يتعرض لأعظم رضة في
حياته، وهي الرضة التي تعقبها لاحقا مرحلة الكمون بكل نتائجها. اما الفتاة
الصغيرة فبعد محاولات فاشلة لتقليد الصبي تدرك فقدانها للقضيب أو بالأحرى
دونية بظرها، الأمر الذي يكون له آثار دائمة في تكوين طبعها؛ فهذه الخيبة
الأولى في مضمار المنافسة تجعلها تعزف في كثير من الأحيان عن الحياة
الجنسية عزوفاً تاماً.


من الخطأ أن نحسب أن هذه المراحل
الثلاث ذات حدود مرسومة بوضوح، فقد توازي واحدتها الأخرى أو قد تتداخل
معها أو قد تتطابق، وفي الأطوار المبكرة تعمل شتى الدوافع الغريزية الجزئية
بصورة مستقلة عن بعضها بعضاً في سبيل كسب مقدار من اللذة. وإنما في أثناء
الطور القضيبي ترضخ النوازع الأخرى لزعامة الأعضاء التناسلية ويندمج
الطلب العام للذة بالوظيفة الجنسية. ولا يكتمل التنظيم إلا مع البلوغ،
وفي طور رابع، هو الطور التناسلي. وتجري الأمور في هذا الطور على النحو
الآتي: 1- تبقى توظيفات قديمة، شتى لليبيدو قائمة؛ 2- تندمج توظيفات
أخرى في الوظيفة الجنسية لتشكل الأفعال الثانوية أو التمهيدية التي ينشأ
عن إشباعها ما يمسى باللذة التمهيدية؛ 3- يجري استبعاد نوازع أخرى، إما
بالقمع الشامل (الكبت)، وإما بتعديل دورها في الأنا؛ فتشكل بعض سمات
طبعية أو تخضع لإسماء مصحوب بنقل للهدف.


لا تتم هذه السيرورة على الدوام بلا
ضرر، وضروب الكف التي تعيق مجراها تتظاهر في شكل اضطرابات مختلفة في
الحياة الجنسية. عندئذ يبقى الليبيدو مثبتاً على الحالات المميزة للأطوار
المبكرة من النمو، وتحدث ضروب شتى من الحيدان عن الهدف السوي تسمى بالانحرافات.
وتقدم لنا الجنسية المثلية السافرة مثالاً على اضطرابات التطور هذه ويبين
التحليل ان هناك على الدوام رابطاً موضوعياً جنسياً مثلياً، وكل ما هنالك
ان هذه الجنسية المثلية تبقى في اغلب الحالات كامنة. والسيرورات
التي تؤدي إلى قيام حالة سوية لا تتحقق أبداً بتمامها كما لا تنعدم أبداً
بتمامها. فليس لها إجمالا سوى طابع جزئي، بحيث يتوقف المال النهائي
على علاقات كمية. وواضح للعيان مدى تعقيد هذا الوضع. وهكذا فإن
التنظيم التناسلي وان قام، غير أنه يظل محروماً من جميع أجزاء الليبيدو
التي لم يقيض لها التطور والتي لبثت مثبتة على المواضيع والأهداف القبتناسلية[14]. ويتجلى هذا الضعف، في حالات عدم
الإشباع الجنسي أو العقبات الفعلية، في نزوع الليبيدو إلى التراجع نحو
التوظيفات القديمة القبتناسلية، أي إلى النكوص.


لقد انتهينا، في أثناء دراستنا الوظائف
الجنسية، إلى اقتناع أول ومسبق، أو بتعبير أدق، إلى اشتباه أول بصدد
نقطتين تبدو أهميتهما، في هذا المضمار كله، كبيرة. أولاً، ان الظاهرات
السوية أو غير السوية التي نلاحظها (وتلك هي الفينومينولوجيا) تقتضي
ان توصف من الزاوية الدينامية أو الاقتصادية (في الحالة التي نحن بصددها
يتعين علينا ان نسعى إلى معرفة التوزيع الكمي لليبيدو). ثانياً، ان أسباب
الاضطرابات التي ندرسها تتكشف في تاريخ تطور الفرد، أي في طفولته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Queen
.
.
avatar


انثى
عدد المشاركات : 12940
الدولـــــة : الدرس الرابع لفرويد Iraq110
نقـــــــاط : 0
تاريخ التسجـيل : 19/04/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
الدرس الرابع لفرويد Left_bar_bleue100/100الدرس الرابع لفرويد Empty_bar_bleue  (100/100)

الدرس الرابع لفرويد Empty
مُساهمةموضوع: تقبلي تحياتي --   الدرس الرابع لفرويد U888810الإثنين يونيو 09, 2008 10:33 pm

اشكرك علي الموضوع عزيزتي مونيا الدرس الرابع لفرويد 587339
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sadek.com
zomorda
...
...
zomorda


عدد المشاركات : 17146
الاوسمــــة : الدرس الرابع لفرويد Cicni_10
الدولـــــة : الدرس الرابع لفرويد Palest10
نقـــــــاط : 2367
تاريخ التسجـيل : 19/04/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
الدرس الرابع لفرويد Left_bar_bleue100/100الدرس الرابع لفرويد Empty_bar_bleue  (100/100)

الدرس الرابع لفرويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع لفرويد   الدرس الرابع لفرويد U888810الإثنين يونيو 09, 2008 10:40 pm

موضوع مميز ومعلومات رائعة
يعطيك الف عافية عالمجهود
بانتظار جديدك

دمت بحفظ الله ورعايتة

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صــــــادق
.
.
صــــــادق


ذكر
عدد المشاركات : 11958
العـــــــمر : 114
الاوسمــــة : الدرس الرابع لفرويد Empty
الدولـــــة : الدرس الرابع لفرويد Lebano10
نقـــــــاط : 82
تاريخ التسجـيل : 14/04/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
الدرس الرابع لفرويد Left_bar_bleue100/100الدرس الرابع لفرويد Empty_bar_bleue  (100/100)

الدرس الرابع لفرويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع لفرويد   الدرس الرابع لفرويد U888810الثلاثاء يونيو 10, 2008 1:32 pm

thnnnnnx 3ala mawadii3 freud jhdek 3ali w ikhtiyarek bl zat l freud dalil 3ala al takamol al thaqaffi 3andek ta7iyetyyyyy monyaaaa
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
مجلة العرب الثقافية
.
.
مجلة العرب الثقافية


عدد المشاركات : 24244
الاوسمــــة : الدرس الرابع لفرويد Empty
الدولـــــة : الدرس الرابع لفرويد Lebano10
نقـــــــاط : 163
تاريخ التسجـيل : 14/04/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
الدرس الرابع لفرويد Left_bar_bleue100/100الدرس الرابع لفرويد Empty_bar_bleue  (100/100)

الدرس الرابع لفرويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع لفرويد   الدرس الرابع لفرويد U888810الثلاثاء يونيو 10, 2008 5:32 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mgla.phpbb9.com
فدووش
مشرفة المجلة الفنية

مشرفة المجلة الفنية
فدووش


انثى
عدد المشاركات : 5292
الدولـــــة : الدرس الرابع لفرويد Palest10
نقـــــــاط : 44
تاريخ التسجـيل : 06/05/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
الدرس الرابع لفرويد Left_bar_bleue1/1الدرس الرابع لفرويد Empty_bar_bleue  (1/1)

الدرس الرابع لفرويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع لفرويد   الدرس الرابع لفرويد U888810الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 10:40 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الرابع لفرويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الرابع لفرويد
» الدرس الثاني لفرويد
» لماذا خاتم الزواج يلبس فى الاصبع الرابع؟‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجـــلة العـــــرب الثقافية :: 
المــــجلــــة الـعـامة
 :: القــســــــم الـــعــــــام
-
انتقل الى: