مجـــلة العـــــرب الثقافية
اهلا عزيزي الزائر اذا كنت مشترك نرجو الدخول بعضويتك واذا لم تكن مشتركا بأمكانك التسجيل من هنــا
مجـــلة العـــــرب الثقافية
اهلا عزيزي الزائر اذا كنت مشترك نرجو الدخول بعضويتك واذا لم تكن مشتركا بأمكانك التسجيل من هنــا
مجـــلة العـــــرب الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورراديو سهرالتسجيلدخول
للاعلان بالمجلة الرجاء الضغط على بنر اعلن هنا واملاء الاستمارة
 ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا منتديات الشرق ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا  ضع إعلانك هنا


 

 الدرس الرابع لفرويد

اذهب الى الأسفل 
+2
Queen
مونيا
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مونيا
.
.
مونيا


انثى
عدد المشاركات : 593
الدولـــــة : الدرس الرابع لفرويد Syria110
نقـــــــاط : 35
تاريخ التسجـيل : 13/05/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
الدرس الرابع لفرويد Left_bar_bleue1/1الدرس الرابع لفرويد Empty_bar_bleue  (1/1)

الدرس الرابع لفرويد Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الرابع لفرويد   الدرس الرابع لفرويد U888810الإثنين يونيو 09, 2008 10:32 pm

الفصل
الرابع: الكيفيات النفسية




وصفنا بنية الجهاز النفسي، والطاقات
أو القوى التي تفعل فيه. ورأينا، من خلال مثال بيِّن، كيف تنتظم هذه
الطاقات، وفي المقام الأول الليبيدو، في وظيفة فيزيولوجية هدفها حفظ
النوع. على ان هذا كله لم يكن له طابع نفسي نوعي، فيما خلا، بطبيعة الحال،
الواقعة التالية التي يمكن التحقق منها بالتجربة: وهي ان الجهاز والطاقات
المشار إليها هي بمثابة الأساس بالذات للوظائف التي تعرف بالوظائف النفسية
وعليه، فلننظر الآن في ما هو، في عرف التصور الشائع، سمة موقوفة على
الظاهرة النفسية، في ما يجعل منها ظاهرة فريدة في نوعها.


ان نقطة الانطلاق لبحثنا تتيحها لنا
واقعة منقطعة النظير، لا سبيل إلى تفسيرها أو وصفها: هي الشعور. ومع
ذلك، حالما يدور الكلام عن الشعور، يعرف كل واحد للحال، وبالخبرة، ما
المقصود به[15][. ويقنع الكثيرون من الناس، سواء
كانوا من العاملين أم غير العاملين في الأوساط العلمية، بالافتراض ان
الشعور هو وحده قوام النفسية كلها، وان ليس لعلم النفس بالتالي من مهمة
في هذا الحال غير ان يميز، في داخل نطاق الفينومينولوجيا النفسية، بين
الادراكات والاحساسات والسيرورات الذهنية والأفعال الإرادية، ومع ذلك
يتفق رأي الجميع على ان السيرورات الشعورية لا تشكل سلسلة متصلة مكتملة،
وهذا ما يوجب التسليم بوجود سيرورات فيزيقية أو بدنية مصاحبة للظاهرات
النفسية، وأدنى إلى الاكتمال من سلاسل هذه الأخيرة، إذ يشتمل بعضها على
سيرورات شعورية موازية بينما لا يشتمل بعضها الآخر على شيء من هذا. يبدو
طبيعياً إذن ان نلح في علم النفس على هذه السيرورات البدنية، وان نرى
فيها خاصية ما هو نفسي صرف، وأن نحاول تقييم السيرورات الشعورية تقييماً
مغايراً. بيد ان اغلب الفلاسفة وكثيرين سواهم، يثورون على هذه الفكرة
ويعلنون ان المصادرة على وجود نفسية لاشعورية خُلْف وإحالة.


ومع ذلك، فهذا بالضبط ما يتعين على
التحليل النفسي ان يفعله، وتلكم هي بالتحديد فرضيته الأساسية الثانية.
فهو يؤكد ان السيرورات المصاحبة التي يُزعم انها من طبيعة بدنية هي بالتحديد
قوام النفسية، ولا يشغل نفسه بادئ الأمر بصفة الشعور ولا ينفرد التحليل
النفسي أصلا بإبداء هذا الرأي. فقد افصح مفكرون آخرون. ومنهم مثلاً ت.
ليبيس (Lipps)، عن وجهة نظر مماثلة في ألفاظ مماثلة؛
ونظراً إلى أن التصور الشائع عن ماهية النفس لا يرضي الفكر، فقد كان
من المحتم ان تفرض فكرة وجود لاشعور نفسها بمزيد من القوة على علم النفس،
لكن على نحو شديد الإبهام والغموض، مما شلها عن التأثير في العلم[16].


قد يميل المرء إلى أن يرى هذا الخلاف
بين التحليل النفسي والفلسفة مجرد مسألة تنصب على التعريف: "فأي
سلسلة من سلاسل الظاهرات ينبغي ان نختصها بالوصف بأنها "نفسية"؟


والواقع أن هذه المسألة ارتدت اعظم
الأهمية. فعلى حين ان علم نفس الشعور ما كان يسعه قط الخروج من نطاق
هذه السلاسل المليئة بالثغرات والمرتبطة بكل وضوح بشيء آخر، فإن المفهوم
القائل ان العنصر النفسي هو في ذاته لاشعوري أتاح لعلم النفس ان يصير
فرعاً، مشابهاً لغيره من الفروع، من العلوم الطبيعية. فالظاهرات التي
يدرسها علم النفس هي في ذاتها ليست اكثر قابلية للمعرفة من الظاهرات
التي تدرسها العلوم الأخرى، كالكيمياء أو الفيزياء مثلاً، لكن من الممكن
تعيين القوانين التي تحكمها وإخضاع علاقاتها المتبادلة وارتهان بعضها
ببعضها الآخر للملاحظة على نطاق واسع وبلا ثغرات.


وهذا ما يسمى بالوصول إلى "فهم"
هذه الفئة من الظاهرات الطبيعية؛ وهو أمر يقتضي خلق فروض ومفاهيم
جديدة؛ على أنه يجوز ان نعد هذه الفروض والمفاهيم المستحدثة أدلة على
ما نتخبط فيه من حرج بل ينبغي ان نرى فيها إغناء لمعارفنا. ويخلق بنا
ان ننظر إليها من الزاوية عينها التي ننظر منها إلى فروض العمل التي
تلجأ إليها في العادة علوم طبيعية أخرى، وان نعزو إليها القيمة التقريبية
نفسها. وإنما من التجارب المتراكمة والمنتخبة تنتظر هذه الفروض تعديلاتها
ومبرراتها، كما تتوقع تعيينا اكثر دقة ووضوحاً. فهل لنا ان نعجب ان بقيت
المفاهيم الأساسية للعلم الجديد (الدافع الغريزي، الطاقة العصبية، الخ)،
بل مبادئه بالذات، بعيدة لأجل مديد من الزمن عن التعيين، مثلها في ذلك
مثل مفاهيم العلوم الأقدم عهداً (القوة، الكتلة، الجاذبية، الخ)؟


ان كل علم يستند إلى مشاهدات وتجارب
ينقلها إلينا جهازنا النفسي، لكن بما ان هذا الجهاز عينه هو موضوع دراستنا،
فان المماثلة تقف عند هذا الحد. فمشاهداتنا نجريها بمساعدة جهاز الإدراك
عينه، ونحن نعتمد تحديداً على قطع الاتصال في سلاسل السيرورات النفسية.
وبالفعل، اننا نردم الفجوات باستدلالات معقولة مقبولة، ونترجمها إلى
مادة شعورية. وبعلمنا هذا نضيف، ان جاز التعبير، إلى الظاهرات النفسية
اللاشعورية سلسلة متممة من الوقائع الشعورية. ويقوم اليقين النسبي لعلمنا
عن النفسية على القوة الاقناعية لاستدلالاتنا. ومن يبغ التعمق في هذه
المسألة فسيجد أن تقنيتنا تصمد بقوة أمام كل نقد.


ينجذب اهتمامنا، في أثناء عملنا،
نحو بعض التمايزات التي تشكل ما نسميه بالكيفيات النفسية. ولا
حاجة بنا إلى ان نشرح هنا ما نسميه بالشعور، فهو عينه الشعور
لدى الفلاسفة ولدى الجمهور العريض[17]. وكل ما عداه من النفسية، هو في رأينا، اللاشعور. ولن نجد مفراً من أن نجري
في هذا اللاشعور تمييزاً هاماً. فعدد من السيرورات تغدو، بالفعل، شعورية
بسهولة، ثم تكف عن أن تكون شعورية لتعود فتصبح كذلك من جديد بلا عناء.
فهي تستطيع، كما يقال، ان ترجع إلى الذاكرة وأن تستعاد وتُستظهر. ولا
يغب عنا أن الحالة الشعورية هي من اكثر الحالات سرعة زوال، إذ لا يبقى
الشعوري شعورياً إلا لهنيهة من الزمن. ولئن لم تؤيد ادراكاتنا هذه الواقعة،
فليس لنا ان نرى في ذلك سوى تناقض ظاهر مرده إلى ان التنبيهات يمكن ان
تدوم زمناً ما، بحيث يتأتى لإدراكنا لها ان يتكرر طوال هذا الزمن. ويتوضح
هذا الوضع متى تفحصنا الإدراك الشعوري لسيروراتنا التفكيرية، فصحيح ان
هذه السيرورات قابلة لأن تدوم، لكنها قابلة أيضاً لأن تتوقف في مثل لمح
النظر. وسوف نقول في هذا القسم من اللاشعور، الذي يبقى لاشعوريا تارة،
ويغدو شعورياً طوراً، إنه "قابل لان يصير شعورياً"، وسوف نحبذ
ان نطلق على اسم القبشعور[18]. وتدل التجربة انه لا وجود تقريباً
لسيرورة نفسية، مهما تكن معقدة، لا يمكن لها أحياناً ان تبقى قبشعورية،
وان كانت تسعى في العادة إلى الدلوف إلى الشعور، كما نقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Queen
.
.
avatar


انثى
عدد المشاركات : 12940
الدولـــــة : الدرس الرابع لفرويد Iraq110
نقـــــــاط : 0
تاريخ التسجـيل : 19/04/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
الدرس الرابع لفرويد Left_bar_bleue100/100الدرس الرابع لفرويد Empty_bar_bleue  (100/100)

الدرس الرابع لفرويد Empty
مُساهمةموضوع: تقبلي تحياتي --   الدرس الرابع لفرويد U888810الإثنين يونيو 09, 2008 10:34 pm

اشكرك علي موضوعك المميز الدرس الرابع لفرويد 587339
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sadek.com
zomorda
...
...
zomorda


عدد المشاركات : 17146
الاوسمــــة : الدرس الرابع لفرويد Cicni_10
الدولـــــة : الدرس الرابع لفرويد Palest10
نقـــــــاط : 2367
تاريخ التسجـيل : 19/04/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
الدرس الرابع لفرويد Left_bar_bleue100/100الدرس الرابع لفرويد Empty_bar_bleue  (100/100)

الدرس الرابع لفرويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع لفرويد   الدرس الرابع لفرويد U888810الإثنين يونيو 09, 2008 10:41 pm

موضوع مميز ومعلومات رائعة
يعطيك الف عافية عالمجهود
بانتظار جديدك

دمت بحفظ الله ورعايتة

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صــــــادق
.
.
صــــــادق


ذكر
عدد المشاركات : 11958
العـــــــمر : 114
الاوسمــــة : الدرس الرابع لفرويد Empty
الدولـــــة : الدرس الرابع لفرويد Lebano10
نقـــــــاط : 82
تاريخ التسجـيل : 14/04/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
الدرس الرابع لفرويد Left_bar_bleue100/100الدرس الرابع لفرويد Empty_bar_bleue  (100/100)

الدرس الرابع لفرويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع لفرويد   الدرس الرابع لفرويد U888810الثلاثاء يونيو 10, 2008 1:31 pm

allf sheker w alf ta7iye l majhoodekkk al ra2e3 monya w taqabali moroori
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
مجلة العرب الثقافية
.
.
مجلة العرب الثقافية


عدد المشاركات : 24244
الاوسمــــة : الدرس الرابع لفرويد Empty
الدولـــــة : الدرس الرابع لفرويد Lebano10
نقـــــــاط : 163
تاريخ التسجـيل : 14/04/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
الدرس الرابع لفرويد Left_bar_bleue100/100الدرس الرابع لفرويد Empty_bar_bleue  (100/100)

الدرس الرابع لفرويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع لفرويد   الدرس الرابع لفرويد U888810الثلاثاء يونيو 10, 2008 5:33 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mgla.phpbb9.com
فدووش
مشرفة المجلة الفنية

مشرفة المجلة الفنية
فدووش


انثى
عدد المشاركات : 5292
الدولـــــة : الدرس الرابع لفرويد Palest10
نقـــــــاط : 44
تاريخ التسجـيل : 06/05/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
الدرس الرابع لفرويد Left_bar_bleue1/1الدرس الرابع لفرويد Empty_bar_bleue  (1/1)

الدرس الرابع لفرويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الرابع لفرويد   الدرس الرابع لفرويد U888810الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 10:41 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الرابع لفرويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الرابع لفرويد
» الدرس الثاني لفرويد
» لماذا خاتم الزواج يلبس فى الاصبع الرابع؟‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجـــلة العـــــرب الثقافية :: 
المــــجلــــة الـعـامة
 :: القــســــــم الـــعــــــام
-
انتقل الى: