مجـــلة العـــــرب الثقافية
اهلا عزيزي الزائر اذا كنت مشترك نرجو الدخول بعضويتك واذا لم تكن مشتركا بأمكانك التسجيل من هنــا
مجـــلة العـــــرب الثقافية
اهلا عزيزي الزائر اذا كنت مشترك نرجو الدخول بعضويتك واذا لم تكن مشتركا بأمكانك التسجيل من هنــا
مجـــلة العـــــرب الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورراديو سهرالتسجيلدخول
للاعلان بالمجلة الرجاء الضغط على بنر اعلن هنا واملاء الاستمارة
 ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا منتديات الشرق ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا  ضع إعلانك هنا

مواضيع مماثلة

     

     أضواء على الإرشاد التربوي

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    مجلة العرب الثقافية
    .
    .
    مجلة العرب الثقافية


    عدد المشاركات : 24244
    الاوسمــــة : أضواء على الإرشاد التربوي Empty
    الدولـــــة : أضواء على الإرشاد التربوي Lebano10
    نقـــــــاط : 163
    تاريخ التسجـيل : 14/04/2008


    بطاقة الشخصية
    احترام قوانين المنتدى:
    أضواء على الإرشاد التربوي Left_bar_bleue100/100أضواء على الإرشاد التربوي Empty_bar_bleue  (100/100)

    أضواء على الإرشاد التربوي Empty
    مُساهمةموضوع: أضواء على الإرشاد التربوي   أضواء على الإرشاد التربوي U888810الجمعة أبريل 03, 2009 1:26 pm

    _______هذه الرسالة ارسلة عبر بريد المجلة من الزائر المرشد التربوي سميح سلمان _______
    أضواء على الإرشاد التربوي محتوى الرسالة: بسم الله الرحمن الرحيم أضواء على الإرشاد التربوي كثيراً ما يتساءل البعض عن طبيعة عمل المرشد التربوي داخل المدرسة، وكثيراً منهم قام بالاجتهاد في أفكاره دون محاولة منه لتوجيه سؤاله لذوي الاختصاص، مما جعل من تفسيراتهم فهم خاطئ لمهام المرشد التربوي في المدرسة، فقد فسر بعضهم عمل المرشد التربوي على أنه مقصور على التعامل مع الطلبة ذوي المشاكل المعقدة، ومنهم من فسره على أنه يتعامل مع مشاكل الطلبة العاطفية فقط، ومنهم من تمنى أن يكون مرشدا لأنه أكثرهم راحة حيث لا يوجد عليه عبء العمل الملقى على كاهل المعلم. لذا أصبح ضرورياً لكل العاملين في سلك التربية والتعليم والمهتمين أن يلموا بأهداف وجود المرشد التربوي في المدرسة، وبطبيعة القضايا التي يتعامل معها المرشد التربوي، حيث أن الهدف الرئيسي من إدخال عملية الإرشاد التربوي في المدارس هو المساعدة في تحقيق أفضل عائد تربوي ممكن، وذلك بالعمل على تحسين مستوى التحصيل الأكاديمي لدى الطالب من خلال مساعدته على إيجاد حلول للأمور التي قد تؤثر على أدائه ومستواه المدرسي، وتزويده بالطرق والأساليب التي تزيد من كفاءته الدراسية مثل : 1 – تزويده بالعادات الدراسية السليمة. 2 – زيادة قدرته على الانتباه والتركيز ومقاومة النسيان. 3 - التخفيف من حدة قلق الامتحانات . 4 – زيادة قدرته على التخطيط والتنظيم واستغلال الوقت بشكل جيد. 5 – مساعدته على الدراسة المبنية على الفهم والاستيعاب. 6 – إيجاد جو من التقارب النفسي ما بين المعلم والطالب. 7 – الحد من المشكلات التربوية والسلوكية كالفوضى، الغياب المتكرر، العدوان .......... الخ. ويستطيع المرشد التربوي تحقيق هذه الأهداف التربوية بأساليب مختلفة منها: 1 – حصص التوجيه الجمعي التي تعطى لكل صف على حدة وحسب حاجات الطلبة، حيث تتناول الموضوعات التي يحتاج لها معظم الطلبة داخل الصف في آن واحد. 2 – النشرات الإرشادية الصادرة عن المرشد التربوي أو عن أحد زملاءه في مدارس أخرى. 3 – المقابلات الفردية والتي تستهدف بعض الطلبة الذين تمتاز مشكلاتهم بالخصوصية، حيث يصبح من الضروري أن يستخدم المرشد التربوي اللقاءات الفردية للطالب حتى يستطيع التعرف على أسباب نشوء المشكلة لديه وقد يجد أن أسبابها : • اجتماعية ( أسرية ) مثل: التفكك الأسري، أو استخدام الطرق الخاطئة في التدريب ( القسوة، الدلال الزائد ................ الخ. • انفعالية مثل: ( الغيرة، الخوف، الخجل...........الخ. • تكوينية: تدني قدرات الطالب من ناحية وراثية. • صحية: المرض الجسمي. • أسباب ذات طابع خاص: منها المشكلات العاطفية التي يمر بها الطالب والتي بدورها تؤثر على مستواه الدراسي، هنا يقوم المرشد التربوي بالتعامل مع مثل هذه المشكلات بهدف تحسين مستوى الطالب الدراسي وهو الهدف الرئيسي الذي يسعى جاهداً لتحقيقه عند تعامله مع غالبية مشاكل الطلبة، فالمشكلات العاطفية لها تأثيرها الواضح على أداء الطلبة وخاصة في المراحل الأساسية العليا والثانوية والتي تمثل مرحلة نمائية حرجة يمر بها الطلبة (المراهقة)، ويتعامل المرشد التربوي معها كما يتعامل مع بقية المشكلات، فالمشكلات العاطفية لا تمثل إلا جزأً بسيطاً من القضايا التي يتعامل معها المرشد التربوي، وبالتالي فإنه يكون من ضمن مسؤوليات المرشد التربوي مساعدة الطالب على سلك الطريق الصحيح من خلال التوعية والتوجيه والإرشاد، وبالتأكيد لا توجد مدرسة تخلو من مشاكل دراسية لبعض الطلبة وهذه في الصورة الطبيعية، وبالتالي لا يمكن للمرشد التربوي أن يرى مثل هذه القضايا ولا يتعامل معها، فللمرشد التربوي أعماله المناطة به وواجباته وأهدافه التي يسعى لإنجازها بكل صدق وأمانة، ولا يتم ذلك إلا بتعاون متكامل ما بين المرشد التربوي في المدرسة وأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية، وحيث أن أسلوب المرشد التربوي في التعامل مع الطلبة يختلف عن دور المعلم، فالمعلم لا يمكن أن يؤدي واجبه إلا من خلال دخوله الصف والتزامه ببرنامج الحصص المدرسية المقررة عليه، بينما يستطيع المرشد التربوي أن يؤدي واجبه ويقدم للطالب الخدمات الإرشادية بعدة طرق سواء من خلال دخوله الصف، أو كتابة النشرات الإرشادية، أو المقابلات الفردية، أو الجمعية، أو من خلال الاجتماعات مع الهيئة الإدارية والتدريسية، أو من خلال الندوات التي تستهدف الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين من قبل المرشد التربوي، فلكل منا مهامه ومسؤولياته التي يسعى لتحقيقها ولا يصح بأي حال من الأحوال التقليل من شأنها.......... وبالإخلاص والعمل نساهم في بناء جيل واع متميز معطاء. مع تحيات المرشد التربوي سميح سلمان
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://mgla.phpbb9.com
    zomorda
    ...
    ...
    zomorda


    عدد المشاركات : 17146
    الاوسمــــة : أضواء على الإرشاد التربوي Cicni_10
    الدولـــــة : أضواء على الإرشاد التربوي Palest10
    نقـــــــاط : 2367
    تاريخ التسجـيل : 19/04/2008


    بطاقة الشخصية
    احترام قوانين المنتدى:
    أضواء على الإرشاد التربوي Left_bar_bleue100/100أضواء على الإرشاد التربوي Empty_bar_bleue  (100/100)

    أضواء على الإرشاد التربوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أضواء على الإرشاد التربوي   أضواء على الإرشاد التربوي U888810الجمعة أبريل 03, 2009 10:54 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ام يوسف
    .
    .
    ام يوسف


    انثى
    عدد المشاركات : 26
    العـــــــمر : 41
    الدولـــــة : أضواء على الإرشاد التربوي Saudi210
    نقـــــــاط : 18
    تاريخ التسجـيل : 29/12/2008


    بطاقة الشخصية
    احترام قوانين المنتدى:
    أضواء على الإرشاد التربوي Left_bar_bleue100/100أضواء على الإرشاد التربوي Empty_bar_bleue  (100/100)

    أضواء على الإرشاد التربوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أضواء على الإرشاد التربوي   أضواء على الإرشاد التربوي U888810الثلاثاء أبريل 07, 2009 2:52 pm

    موضوع مهم جدا مشكووور
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    zamba2a
    .
    .
    zamba2a


    انثى
    عدد المشاركات : 2405
    العـــــــمر : 103
    الدولـــــة : أضواء على الإرشاد التربوي Lebano10
    نقـــــــاط : 2371
    تاريخ التسجـيل : 05/05/2008


    بطاقة الشخصية
    احترام قوانين المنتدى:
    أضواء على الإرشاد التربوي Left_bar_bleue1/1أضواء على الإرشاد التربوي Empty_bar_bleue  (1/1)

    أضواء على الإرشاد التربوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أضواء على الإرشاد التربوي   أضواء على الإرشاد التربوي U888810الخميس أبريل 30, 2009 9:08 pm

    مشاركه رائعه
    تقبلي مروري
    أضواء على الإرشاد التربوي 558302 أضواء على الإرشاد التربوي 558302 أضواء على الإرشاد التربوي 558302
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    أضواء على الإرشاد التربوي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الإصلاح التربوي بالمغرب، عمليات لإنتاج الأخطاء؟

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    مجـــلة العـــــرب الثقافية :: 
    مجـلة الصـحة والاسرة
     :: قســــم الاســـــرة
    -
    انتقل الى: