[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هل تطلب وصولك لنفس طبقة صوت فريد الأطرش تدريبات صوتية معينة؟
- بالطبع قمت بالعديد من التدريبات الصوتية، كذلك تدربت علي العزف علي العود مع دكتور في كلية التربية الموسيقية، والتدريبات لم تكن علي صوتي فقط بل تدربت أيضا علي كل حركات الفنان الراحل فريد الأطرش ومنها نظرات عينيه وحركة حواجبه المميزة، لكني لم أقع في خطأ تقليد الشكل كما رأينا في مسلسل «العندليب»، حيث تطابق الشكل ولم ينجح المسلسل.
> هل استغرق استعدادك لشخصية فريد الأطرش وقتا طويلا؟
-استغرقت وقتا طويلا حتي أشاهد كل أفلام فريد الأطرش، وكذلك حتي أتعلم العزف علي آلة العود، كذلك قرأت عنه الكثير وهو ما استنفد مني مجهودا كبيرا كان يجب علي أن أبذله خصوصا في ظل العدد البسيط لمشاهدي مقارنة بمشاهد سلاف فواخرجي، فيكفي أن مشاهد سلاف وصلت لـ1000 مشهد بينما لم يتجاوز عدد مشاهدي الـ200 مشهد.
> وهل أزعجك هذا الأمر؟
- بالطبع أزعجني ليس بسبب حزني علي دوري وإنما علي تاريخ فريد الأطرش!
> لكنك كنت تعلم من البداية أن المسلسل يحكي قصة حياة أسمهان وليس فريد الأطرش ويسوق باسمها؟
-أنا أتحدث عن مشاهد اتفقت من البداية عليها مع المخرج وتم حذفها، وأنا لست مندهشا من ذلك فأنا العنصر المصري الوحيد في المسلسل، فالسيناريو سوري والإنتاج سوري أردني مشترك والممثلين أغلبهم من سوريا ولبنان، فمن المنطقي أن يتم حذف مشاهدي أنا تحديدا، ومع ذلك لم أتراجع لأني أتعامل بنفسية المحترف واجتهدت في تقديم دوري واعتبرت نفسي سفير مصر في المسلسل، والحمد لله حققت نجاحا فاق توقعاتي، فقد تلقيت اتصالات من عدد كبير من الفنانين منهم يحيي الفخراني ومحمود عبد العزيز ونور الشريف لتهنئتي علي الدور.
> في نظرك لماذا توقع لك الكثيرون الفشل في تقديم الشخصية مسبقا؟
-غيرة فنية، فالعديد من الممثلين كانوا يتمنوا تقديم الدور، ولم تتح لهم الفرصة وهذه هي مشكلتنا كمصريين، فنحن لسنا يد واحدة، بينما لمحت في السوريين علاقة طيبة نفتقدها نحن في مصر.
> هل تشعر بظلم فني بسبب قلة ترشيح المخرجين لك لتقديم الأدوار الفنية؟
-أشعر بظلم شديد، فهناك استسهال من قبل المخرجين في اختيار الممثلين فقد كونوا لأنفسهم شلة يرشحونها في كل الأفلام وهو السبب في أن الدراما المصرية أصبحت سطحية ومكررة أما المواهب الحقيقية فمن الصعب أن تجد طريقها للأعمال الفنية الجيدة.